خطوات تنفيذ استراتيجية الرؤوس المرقمة
أهداف استراتيجية التدريس باستخدام الرؤوس المرقمة
1- دمج الطلاب متدني التحصيل مع المتفوقين بصورة غير محرجة لهم ودفهم للمشاركة.
2- إعطاء الفرصة لكل طالب لكي يفكر على انفراد.
3- بث التعاون بين أعضاء الفريق الواحد من كل مجموعة.
4- التنافس والتغفقوق على المستوى الجماعي.
5- إثارة الدافعية للتعلم.
المصدر :http://awladuna.blogspot.com.eg/2016/12/blog-post.html#more
- يجهز المعلم أسئلته حول درس معين قبل دخلوه الى غرفة الصف.
- يعطي كل طالب من طلاب الصف رقما من 1 الى 5 وهم جالسون في مقاعدهم المعتادة على اعتبار أن كل من حاملى الرقم 1 يمثلون مجموعه واحدة فيما بعد وهكذا . اذا كان عدد طلاب الفصل 25 يكون لدينا 5 مجموعات.
- يطرح المعلم سؤالا على طلاب الفصل، على أن يفكر كل منهم بالاجابة بمفرده وهو قاعد في مقعده ويحدد المعلم الوقت الازم حسب ما يتطلبه السؤال.
- يطرح المعلم السؤال مرة أخرى ويختار رقما عشوائيا من 1 الى 5 ، فاذا اختار الرقم 4 مثلا يخرج الطلاب الحاملين الرقم 4 من مقاعدهم وعددهم 5 طلاب ويقفون في ويقفون في زواية من غرفة الصف ويتشاورون في الإجابة، يحدد المعلم زمن التشاور حسب ما تقتضيه الإجابة... ويمكن أن يستخدم المعلم النرد(الزهر) في اختيار المجموعه، أو ان يسحب من علبة أو أي طريقة عشوائية أخرى.
- تختار المجموعه طالبا ينوب عنها ويتكلم باسم المجموعة ويشرح الاجابة أمام الجميع.
- يبدي المعلم رأيه في الإجابة ويعلق عليها ويعزز المجموعة اذا كانت اللإجابة صحيحة.
أهداف استراتيجية التدريس باستخدام الرؤوس المرقمة
1- دمج الطلاب متدني التحصيل مع المتفوقين بصورة غير محرجة لهم ودفهم للمشاركة.
2- إعطاء الفرصة لكل طالب لكي يفكر على انفراد.
3- بث التعاون بين أعضاء الفريق الواحد من كل مجموعة.
4- التنافس والتغفقوق على المستوى الجماعي.
5- إثارة الدافعية للتعلم.
المصدر :http://awladuna.blogspot.com.eg/2016/12/blog-post.html#more
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق