الثلاثاء، 2 مايو 2017

استراتيجية البطاقات المروحية

التدريس باستخدام استراتيجية "البطاقات المروحية"

هي استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط وتعتمد على تقييم مستوى فهم الطالب للدرس. وذلك بوضع مجموعة من الاسئلة في بطاقات يتم عرضها بشكل مروحة.
خطوات الاستراتيجية:
1- يصمم المعلم بطاقة أسئلة عن الدروس السابقة أو الدرس الحالى أو يكلف الطلاب باعدادها في وقت سابق.
2- يقسم الطلاب الى مجموعات من 4 طلاب في كل مجموعة:
الطالب الأول: يجعل البطاقات في شكال مروحة ويطلب من الطالب الثاني سحب بطاقة.
الطالب الثاني: يقرأ بصوت مرتفع السؤال على الطالب الثالث ويقول له أمامك خمس ثوان او عشر ثواني حسب الإجابة.
الطالب الثالث: يجيب على السؤال.
الطالب الرابع: يقيم الإجابة، فاذا كانت صحيحة يثني على زميله ويشجعه، وإن كانت خاطئة يدربه على الإجابة الصحيحة.
مميزات الاستراتيجية:
1- استخدام الطالب للمهارات المعرفية والعقلية.
2- يسعى الطالب بقوة لتحمل أكبر قدر من المسئولية من أجل تعلمه.
3- التننافس على التفوق على المستوى الفردي.
4- دمج ومشاركة الطلاب ذووالتحصيل الإقل دراسيا مع الطلاب ذوو التحصيل الأعلى دراسيا.
5- تشجيع التعلم المتبادل بين الأفراد.
6- توفر فرصة للتفكير الفردي دون مقاطعة من أحد.
7- تنمي الثقة بالنفس لدى الطالب.
معوقات استخدام الاستراتيجية:
1- خوف التلاميذ من المشاركة.
2- الخوف من نقد الأخرين.
3- قصر وقت الحصة.
4- ازدياد عدد التلاميذ في الصف الواحد.

المصدر: http://awladuna.blogspot.com.eg/2016/10/blog-post_28.html#more

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق